أعلنت جامعة دمشق شروط التقدم لمفاضلة القبول الجامعي في برامج التعليم المفتوح للعام الدراسي 2012-2013.

وشمل الإعلان البرامج ونوع الشهادة الثانوية ونسب القبول في كليات الحقوق والعلوم السياسية والآداب والإعلام والاقتصاد والتربية حيث حددت نسبة القبول في برنامج الدراسات القانونية بكلية الحقوق للفرع العلمي بـ 20 بالمئة والأدبي بـ 80 بالمئة والمحاسبة بالاقتصاد ب50 بالمئة للعلمي و50 بالمئة للأدبي وادارة المشروعات المتوسطة والصغيرة 30 بالمئة للعلمي و20 بالمئة تجاري و40 بالمئة صناعة و10 بالمئة أدبي ورياض الأطفال بالتربية ب20 بالمئة للعلمي و50 بالمئة للأدبي و30 بالمئة

للفنون النسوية ودراسات دولية وديبلوماسية في كلية العلوم السياسية 20 بالمئة للعلمي و80 بالمئة للأدبي والترجمة في الاداب 20بالمئة للعلمي و80 بالمئة للادبي والاعلام بكلية الاعلام 20 بالمئة للعلمي و80 بالمئة للادبي.

وحدد الإعلان شروط القبول بالنسبة لحملة الشهادة الثانوية الحديثة والقديمة حيث يشترط في قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة حسب الاختصاصات المذكورة (قديمة أو حديثة) بمجموع درجات لا يقل عن 50 بالمئة من المجموع العام للشهادة بعد طي درجتي التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين وفقا لما يختاره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث) وتعد الثانوية لعام 2012 حديثة ولعام 2011 وما قبل قديمة.

كما يشترط أن يكون حائزا درجة لا تقل عن 70 بالمئة في مادة اللغة الانكليزية بالنسبة لبرنامج الترجمة في اللغة الانكليزية إضافة إلى مجموعه في الشهادة الثانوية وان يكون حائزا درجة لا تقل عن 60 بالمئة في اللغة العربية و50 بالمئة في مادة اللغة الأجنبية للتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام.

ويعامل أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات بغير السوريين أو من في حكمهم الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية معاملة الطلاب السوريين للقبول في مفاضلة التعليم المفتوح إذا كان الطالب قد درس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سورية وأن تكون جنسية الأم عربية سورية ومقيمة في الجمهورية العربية السورية خلال دراسة ابنها بموجب سند إقامة.

ويتم قبول الطلاب في كل برنامج وفقا لتسلسل مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين بالنسبة للثانوية في النظام الحديث أما بالنسبة للثانوية الشرعية السورية فتطوى درجات مواد التربية الإسلامية وإحدى اللغتين إن وجدت والمجموع المتبقي حسب مفردات المواد ينسب إلى 220 درجة.

وفيما يتعلق بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لايزيد على خمسة طلاب في كل اختصاص من اختصاصات برامج التعليم المفتوح بجامعة دمشق من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين جسديا) وبما لا يتعارض مع طبيعة البرنامج وبمعدل اثنين من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2012 وثلاثة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2011 وما قبل.

وتتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجتي التربية الدينية وإحدى اللغتين الاجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة (نظام حديث) ويجري فحص المقابلة في الأول من الشهر القادم في مبنى نظام التعليم المفتوح ويتم التقدم لهذه المفاضلة بشكل مباشر.

وفيما يخص الطلاب من ذوي الشهداء يقبل ما لايزيد على عشرة طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في جامعة دمشق من ذوي الشهداء وبمعدل خمسة من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2012 وخمسة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2011 وماقبل وتتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة (نظام الحديث).

ويشترط في قبول الطلاب العرب والأجانب أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية السورية العامة (أدبي أو علمي) أو مايعادلها من دون النظر إلى عام الحصول عليها وألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن 50 بالمئة للتقدم إلى المفاضلة بعد طي علامتي التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين بالنسبة للشهادة السورية وعلامة مواد التربية الدينية / التربية الرياضية والعسكرية / التربية الفنية والموسيقا / السلوك والمواظبة بالنسبة للشهادات الثانوية غير السورية إن وجدت.

وعلى المتقدمين لهذه المفاضلة تسديد مبلغ 300 دولار سلفة مالية في أحد فروع المصرف التجاري السوري على رقم حساب جامعة دمشق 006- 100190-0111 لدى المصرف التجاري السوري في دمشق وتحتسب من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في البرنامج الذي قبل فيه.

أما حملة شهادات المعاهد المتوسطة فيتم قبول نسبة 5 بالمئة من خريجي المعاهد المتوسطة المتفقة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة تجري بينهم وفق تسلسل معدلات تخرجهم في المعهد ويتم التقدم إلى هذه المفاضلة اعتبارا من 17 الشهر الجاري ولغاية 24 منه .

ويتم قبول الطلاب في أقسام برامج التعليم المفتوح حسب رغباتهم وتسلسل درجاتهم وفق الطاقة الاستيعابية للبرامج والمحددة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 426 لعام 2012.

وبين الإعلان الأوراق الثبوتية المطلوبة وإجراءات التقدم للمفاضلة عبر الانترنت إضافة إلى شروط التسجيل ومراكز التقدم لها حيث يمكن الاطلاع على الإعلان على موقع الجامعة.

وكانت جامعة دمشق أعلنت أمس الأول عن بدء التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح اعتبارا من 14 الشهر الجاري ولغاية 24 منه .


المصدر: داماس بوست

October 13th, 2012 - 05:37 PM بوكمارك