أعلنت جامعة دمشق أمس شروط التقدم إلى المفاضلة العامة لبرامج نظام التعليم المفتوح في الجامعة للعام الدراسي الجامعي 2010 -2011 .
واعتبرت الجامعة الشهادة الثانوية العامة والمهنية شهادة حديثة للعام 2010 فقط وما قبل ذلك شهادات قديمة وأنه بإمكان حامليها التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2010- 2011 اعتبارا من 27 أيلول الجاري ولغاية السابع من الشهر المقبل باستثناء يوم الجمعة.
 

 

واشترط الإعلان أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية العامة والمهنية المطلوبة بمجموع درجات لا يقل عن خمسين بالمئة من المجموع العام للشهادة الثانوية بعد طي درجة التربة الدينية ودرجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقا لما يقرره المتقدم وأن يكون الطالب حائزا على درجة لا تقل عن 70 بالمئة في اللغة الإنكليزية للتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية و 65 بالمئة في اللغة الفرنسية للتقدم إلى برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية.
ونص الإعلان على قبول شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية للطلاب السوريين وفقا لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد.

وجاء في الإعلان أنه يجوز أن يتقدم حاملو شهادة المعهد المتوسط والشهادة الجامعية إلى المفاضلة على أساس الثانوية العامة وأنه يمكن إعفاء المقبولين منهم بعد التسجيل من المقررات المكافئة التي سبق ونجحوا فيها وفقا لما تقرره المجالس الجامعية المختصة كما اشترط الإعلان على حملة الثانويات المهنية المطلوبة ضرورة أن تكون شهاداتهم صادرة عن وزارة التربية حصرا.
وحول مفاضلة القبول في رياض الأطفال أوضح الإعلان أنه يحق للإناث التقدم بجامعة تشرين والذكور والإناث في جامعتي دمشق والبعث.
وأوضحت الجامعة في إعلانها أنه يتم قبول الطلاب في أقسام برامج التعليم المفتوح حسب رغباتهم وتسلسل درجاتهم وفق الطاقة الاستيعابية للبرامج مشيرة إلى أنه يحق للطلاب المستجدين والقدامى ممن هم على رأس دراستهم الجامعية في التعليم العادي التقدم إلى مفاضلة برامج التعليم المفتوح والتسجيل في إحد البرامج عند قبولهم.
ولفتت الجامعة إلى ضرورة قيام الطالب المقبول في البرنامج بالتسجيل خلال اسبوعين من تاريخ صدور نتائج المفاضلة وإعلانها وإلا سيفقد حقه في التسجيل ويعتبر مستنكفا وستملا الشواغر حسب تسلسل الدرجات.
ووفقا للإعلان يتوجب على الطالب المستجد المقبول بنتيجة المفاضلة استكمال أوراقه الثبوتية للتسجيل خلال الفترة من 11 تشرين الأول ولغاية 28 منه حسب التقويم الجامعي السنوي لنظام التعليم المفتوح في الجامعات.
وحول الأوراق المطلوبة للتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح أوضحت الجامعة ضرورة وجود صورة مصدقة عن شهادة الدراسة الثانوية المطلوبة وصورة عن الهوية الشخصية أو إخراج القيد والبطاقة الخاصة بالمفاضلة التي يمكن الحصول عليها من مراكز التقدم المعتمدة في كليات الاقتصاد والآداب والحقوق بجامعة دمشق.
 

من جهة أخرى، أصدرت جامعة دمشق شروط التقدم إلى المفاضلة الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لبرامج نظام التعليم المفتوح في الجامعة للعام الدراسي الجامعي 2010- 2011.
ولفتت الجامعة إلى أنه يتم قبول ما لا يزيد على خمسة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في كل اختصاص من اختصاصات برامج التعليم المفتوح في الجامعة وبمعدل طالبين اثنين حاصلين على الثانوية العامة في عام 2010 وثلاثة طلاب حاصلين على الثانوية العامة في عام 2009 وما قبل.
واشترطت الجامعة تقدم الطالب بوثيقة خاصة عن وضعه الجسدي من إحدى الدوائر المختصة في مديريات الشؤون الاجتماعية والعمل تبين فيها طبيعة الإعاقة الجسدية ونسبتها وأن عليه المثول أمام لجنة طبية من الجامعة لتقرر مدى إعاقته.

وتتم المفاضلة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة على أساس مجموع درجات الثانوية العامة المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية ودرجة إحدى اللغتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة نظام حديث .

كما أعلنت جامعة دمشق شروط التقدم إلى المفاضلة الخاصة بالطلبة العرب والأجانب لبرامج نظام التعليم المفتوح في الجامعة للعام الدراسي الجامعي 2010-2011.
وحددت الجامعة في شروطها ضرورة حصول الطالب على الثانوية العامة السورية بفرعيها الأدبي والعلمي أو ما يعادلها دون النظر إلى عام الحصول عليها وألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن 50 بالمئة للتقدم إلى المفاضلة بعد طي درجات التربية الدينية والرياضية والعسكرية والفنية والموسيقا والسلوك والمواظبة إن وجدت.
واشترطت الجامعة لإدراج رغبات الطالب في تخصصات اللغة الأجنبية الإنكليزية أو الفرنسية في برامج التعليم المفتوح ضرورة حيازته على نسبة 60 بالمئة وما فوق في مادة اللغة الأجنبية الموافقة للبرنامج للدخول إلى المفاضلة ويتقدم الحاصلون على الثانوية العامة من إحدى الدول العربية أو الأجنبية بالوثيقة الأصلية للنجاح مع صورة مصدقة عنها من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن السفارة السورية في تلك الدولة وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة أصولية للوثائق الأجنبية إضافة إلى صورة عن قيد السجل المدني مستخرج حديثا أو صورة عن البطاقة الشخصية ويتم التقدم شرطيا ريثما تتم معادلة درجات الثانوية.
وجاء في إعلان الجامعة أنه على المتقدمين إلى المفاضلة تسديد مبلغ 300 دولار أمريكي كسلفة مالية في أحد فروع المصرف التجاري السوري على رقم حساب جامعة دمشق لدى المصرف في دمشق وأن هذه السلفة لا ترد للطالب في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل وفي حال عدم تحقيق أي رغبة له تعاد إليه السلفة.


 


 


ولفتت الجامعة إلى أنه بإمكان الراغبين في المزيد من التفاصيل زيارة الموقع الالكتروني لنظام التعليم المفتوح بجامعة دمشق.
www.ol-dam.net/


 


المصدر: داماس بوست

September 21st, 2010 - 09:19 AM بوكمارك