أعلنت وزارة التربية اليوم عن إجراء مسابقة لانتقاء معلمي حرف بمختلف الاختصاصات من حملة شهادة معهد صناعي لتعيينهم في مديريات التربية حسب الحاجة وتوافر الشاغر في الملاك العددي والاعتماد وطلبت من مديرياتها إصدار إعلان الشروط الخاصة بالمسابقة وقرارها يوم الخميس الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

إليكم نص الإعلان بالكامل:
بناءً على أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم / 50 / لعام 2004م.وموافقتي رئاسة مجلس الوزراء رقم 9901/1 تاريخ 25/11/2009م.   ورقم  8320/1 تاريخ 1/10/2009م./
يطلب إليكم:
الإعلان عن إجراء مسابقة لانتقاء معلمي الحرف من حملة شهادة معهد صناعي في يوم السبت 18 / 12 /2010م.
في الاختصاصات الآتية:/تقنيات الحاسوب– كهرباء – الكترونيات – محركات وآليات – تبريد وتكييف- نماذج وسباكة  محركات بحرية – آلات زراعية – تحكم آلي – تدفئة وتمديدات/ لتعيينهم في مديريات التربية حسب الحاجة وتوافر الشاغر في الملاك العددي والاعتماد وفق الجدول الآتي:

 

 


المحافظة
الاختصاصات المطلوبة من معلمي الحرف
دمشق
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – نماذج وسباكة .
ريف دمشق
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – محركات وآليات – تبريد وتكييف .
القنيطرة
تقنيات الحاسوب – آلات زراعية .
درعا
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – محركات وآليات .
السويداء
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – محركات وآليات –تبريد وتكييف
حمص
تقنيات الحاسوب – تبريد وتكييف.
حماه
كهرباء –الكترونيات – تقنيات الحاسوب – تبريد وتكييف .
حلب
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – محركات وآليات– تبريد وتكييف – تدفئة وتمديدات- تحكم آلي
ادلب
كهرباء – الكترونيات-  تقنيات الحاسوب - تبريد وتكييف – تدفئة وتمديدات.
اللاذقية
تقنيات الحاسوب– تبريد وتكييف – محركات بحرية- آلات زراعية.
طرطوس
كهرباء – تقنيات الحاسوب.
دير الزور
كهرباء – الكترونيات – تقنيات الحاسوب – محركات وآليات – تبريد وتكييف .
الحسكة
الكترونيات - تقنيات الحاسوب – تبريد وتكييف – تدفئة وتمديدات.
الرقة
تقنيات الحاسوب.

   1.  تصدر جميع المديريات إعلان وقرار المسابقة بموعد واحد هو يوم الخميس  21 / 10 /2010م.
   2. تحدد لاحقاً أعداد الذين سيتم تعيينهم من الناجحين في ضوء حاجة كل محافظة وتوفر الاعتماد والشاغر في الملاك العددي.
   3. يتم إجراء المسابقة حسب تعليمات رئاسة مجلس الوزراء رقم 773/15 تاريخ 1/2/2009م.

 

 

مع التقييد بالآتي :

1- المتقدمون للاختصاصات الآتية : تقنيات الحاسوب – كهرباء (التقنيات الكهربائية)–  الكترونيات (التقنيات الإلكترونية) – محركات وآليات (ميكانيك المركبات) – تبريد وتكييف – نماذج وسباكة – محركات بحرية – آلات زراعية (جرارات وآليات زراعية) – تحكم آلي – تدفئة وتمديدات (التدفئة والتهوية). من حملة شهادة / مساعد مجاز / حسب الاختصاص خريجي معاهد  وزارة التربية أو شهادات المعاهد المتوسطة غير السورية المعادلة لشهادات هذه المعاهد شريطة أن تكون شهاداتهم قد تمت معادلتها أصولاً قبل تقديم طلب الاشتراك في المسابقة على أن يتم التعيين في المحافظة المتقدم فيها حصراً :
آ- يتقدم أبناء وبنات محافظات ( حلب – الحسكة – الرقة – دير الزور- منطقتي السخنة و تدمر التابعتين لمحافظة حمص ) في المحافظة المسجلة قيودهم المدنية فيها حصراً قبل تاريخ هذا الإعلان .
ب- يجوز لأبناء وبنات المحافظات الأخرى وهي ( دمشق – ريف دمشق – درعا - السويداء – القنيطرة – حمص – حماة – ادلب- اللاذقية – طرطوس ) من حاملي الشهادات المذكورة أعلاه أن يتقدموا في أي من المحافظات بما فيها المحافظات المذكورة بالفقرة ( آ ) .
ج- تصدر قرارات بأسماء المقبولين وقرارات بأسماء الناجحين من قبل السلطة صاحبة الحق بالتعيين في كل محافظة . وفق الآتي :
1- قرارات مستقلة للمقبولين والناجحين من أبناء المحافظة نفسها .
2- قرارات مستقلة للمقبولين والناجحين من أبناء المحافظات الأخرى الذين تقدموا في المحافظة نفسها الواردة  في الفقرة ( ب ) .
د- يتم تعيين الناجحين والناجحات من أبناء المحافظات ( حلب – الحسكة - الرقة – دير الزور + منطقتي السخنة وتدمر التابعتين لمحافظة حمص ) وفق تسلسل نجاحهم أولاً في محافظاتهم وتستكمل الأعداد المطلوبة للتعيين في هذه المحافظات من أبناء المحافظات الأخرى الذين تقدموا في هذه المحافظة .
2- لا يسمح بالتقدم لنفس المسابقة في أكثر من محافظة واحدة .
3- تشتمل المسابقة على امتحان تحريري ومقابلة شفوية وعلامة تثقيل لمعدل الشهادة لتكون العلامة الإجمالية /100/ علامة.
توزع على النحو الآتي:
آ- امتحان تحريري (60) علامة يجري في يوم السبت الموافق لـ 18/ 12  /2010م. من الساعة /11/ إلى الساعة /13/ ويتألف من أسئلة مؤتمتة تشمل أسئلة في الاختصاص المطلوب والتربية والثقافة العامة .
ب- مقابلة شفوية / 10 / علامات لدراسة النواحي النفسية والجسدية وسلامة الحواس ومدى الصلاحية للتدريس من حيث سلامة النطق والتفكير المنطقي والاتزان النفسي .
ج- معدل التخرج / 30 / علامة تتدرج حسب شريحة معدل التخرج وتضاف إلى مجموع ما حصل عليه المرشح في كل من الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية وذلك وفق الجدول الآتي :

 

 


معدل التخرج
علامة تثقيل معدل التخرج
من ( 50 ) وحتى ( 70 )
( 1 ) علامة لكل درجة
أعلى من ( 70 )
( 1 ) علامة لكل درجتين

 

4- يشترط التقدم للمقابلة الشفوية أن يحصل المرشح في الامتحان التحريري على علامة /40 / من  /60/ على الأقل، ويشترط لمتابعة المسابقة أن يحصل المرشح على علامة لا تقل عن / 5 / من /10/ في المقابلة الشفوية .

5- تحتسب المحصلات النهائية على النحو الآتي:

- المحصلة النهائية تساوي علامة الامتحان التحريري (يجب أن لا تقل عن /40/ علامة) + علامة المقابلة الشفوية (على أن لا تقل عن /5/ درجات ) + علامة تثقيل معدل التخرج .
- يعتبر المتسابق ناجحاً عند حصوله على محصلة لا تقل عن / 60 / علامة .
- يرتب الناجحون في الامتحان وفق تسلسل محصلاتهم النهائية .
6- في حال التساوي بين الناجحين في درجات نجاحهم يعين الأعلى في معدل التخرج وعند التساوي في المعدل يعين الأقدم تخرجاً .
7- تجرى الامتحانات الكتابية لجميع المرشحين في مركز المحافظة التي تقدموا فيها بأوراقهم الثبوتية في نفس الوقت بموجب أسئلة موحدة وتحدد مراكز الامتحان الكتابي من قبل مديرية التربية لجميع المتقدمين فيها ولكافة الاختصاصات المطلوبة قبل أسبوعين على الأقل من موعد الامتحان الكتابي وينشر في لوحة الإعلانات في المديرية.
8- تجرى المقابلات الشفوية للمرشحين في مركز المحافظة التي تقدموا فيها بأوراقهم الثبوتية من قبل لجان تشكلها الوزارة وفق برنامج زمني تحدده الوزارة لاحقاً لكل من حصل على علامة / 40 / فما فوق بالامتحان الكتابي .
9- يتعهد المتقدم للمسابقة بتقديم وثيقتي اجتياز الاختبار الوطني للغة الأجنبية واختبار مهارات استخدام الحاسوب خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ تعيينه وهي مدة التمرين وفي حال عدم تقديمه هاتين الوثيقتين يُسرح استناداً إلى نص المادة (17) من القانون الأساسي للعاملين في الدولة.
10- يتعهد المتقدم للمسابقة بالعمل في الجهة التي سيتم تعيينه فيها لمدة لا تقل عن خمس سنوات دون التقدم بطلب نقل إلى محافظة أخرى استناداً لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء رقم ( 773/15 ) تاريخ 1/2/2009م ولا تدخل مدة خدمة العلم ضمناً .
11- يشترط لقبول الاشتراك بالمسابقة توافر الشروط المنصوص عنها في المادة / 7 / من القانون الأساسي للعاملين في الدولة وتقديم الأوراق الثبوتية الآتية:
آ- طلب اشتراك في المسابقة وفق النموذج المعدّ لذلك يؤخذ من مديريات التربية ويذكر في الطلب ( نوع الشهادة والاختصاص أو ما يعادلها وسنة التخرج ومعدل التخرج مع الاسم والعنوان ورقم الهاتف).
ب- صورة مصدقة عن الشهادة التي تقدم على أساسها المتسابق موضحاً فيها معدل التخرج رقماً وكتابة.
ج- صورة مصدقة عن الهوية الشخصية أو العسكرية تدقق من العامل المسؤول في مديرية التربية .
د- ثلاث نشرات استعلامات تؤخذ من مديريات التربية وترفق بالصور والطوابع المالية اللازمة ملصقة عليها.
هـ- صورة عن قيد السجل المدني تثبت أن صاحب العلاقة من المواطنين العرب السوريين منذ خمس سنوات على الأقل (ويستثنى من ذلك مواطني الدول العربية الذين اكتسبوا الجنسية العربية السورية حيث يحق لهم التقدم للمسابقة قبل انقضاء السنوات الخمس ) أو من في حكمهم من العرب الفلسطينيين المقيمين في الجمهورية العربية السورية قبل صدور القانون /260/ لعام 1956م أي قبل 10/7/1956م – تاريخ نشر القانون المذكور – عملاً ببلاغ رئاسة مجلس الوزراء رقم 4849/15 تاريخ 2/7/2002م  ويجري استكمال الوثائق الأخرى اللازمة للتعيين خلال مدة لا تتجاوز شهراً واحداً من تاريخ نشر أسماء الناجحين وذلك تحت طائلة سقوط الحق في التعيين.
12- تقدم طلبات الاشتراك في المسابقة مع الأوراق الثبوتية المبينة إلى مديريات التربية في المحافظات باليد أو ترسل بالبريد المضمون (على أن تصل ضمن المدة المحددة لتقديم الطلبات) بدءاً من صباح  يوم الأحد الموافق لـ 7/ 11 /2010م وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الموافق ل 25/ 11/2010م بما فيها أيام العطل الرسمية.
13- لا تقبل الطلبات التي ترد بعد هذا التاريخ كما ترد الطلبات غير المستكملة لأي من الثبوتيات الواجب تقديمها للاشتراك في هذه المسابقة .
14- لا تقبل الطلبات الشرطية.

تنظيم المسابقة:

   1. تقوم مديرية التربية بـ:
   2. إعلان المسابقة ونشرها في لوحة الإعلانات أصولاً.
   3. إصدار قرار شروط المسابقة وتعميمه أصولاً استناداً لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/     لعام 2004م.
   4. تعلن أسماء المتقدمين وفق النموذج المحدد وتحمل على القرص الليزري (CD ) المرسل إليكم، وترفع صورة عنها مع القرص الليزري إلى مديرية التعليم المهني والتقني في الوزارة فور انتهاء مدة قبول الطلبات مباشرة.
   5. توافى مديرية التعليم المهني والتقني في الوزارة بصور عن جميع القرارات والكتب الصادرة من قبل مديريات التربية والمتعلقة بالمسابقة.
   6. تشكل في مديرية التربية لجنة برئاسة مدير التربية وعضوية معاون مدير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني ورؤساء دوائر /المهني– الإدارية- القانونية – محاسب الإدارة للتعليم المهني/ مهمتها القيام بكافة الأعمال والإجراءات التنظيمية اللازمة.

 

 

 


المصدر: موقع وزارة التربية - سانا

October 13th, 2010 - 03:20 PM بوكمارك